تسليط الضوء على القصص الإيجابية

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 كانون الأول 15 0 دقائق للقراءة
تسليط الضوء على القصص الإيجابية
ماذا لو تم تناقل قصص إيجابية حول النازحين السوريين في لبنان بشكل مستمر؟ ماذا لو سلّطنا الضوء على الأثر الإيجابي وليس السلبي وحسب للأزمة على الدول المضيفة؟ ماذا لو كان بإمكاننا تصحيح التوازن وإلقاء القليل من الضوء على قصص التعاون وصداقات الكرم والحوارات المستمرة مع النازحين في لبنان؟
ماذا لو كان بإمكاننا الكتابة عن المبادرات الصغيرة كما التدخلات والأنشطة المشتركة بين اللبنانيين والسوريين والتي عادة ما لا تلاحظها أو لا تغطيها وسائل الإعلام؟ أعتقد أن هذه الأسئلة، إذا ما تمت الإجابة عليها، تستطيع أن تقدم منظورًا جديدًا حول وجود النازحين السوريين في لبنان.
في هذا العدد من الملحق، وكما في الأعداد السابقة، يقوم كتاب وناشطون في مجال حقوق الإنسان وفنانون وصحافيون لبنانيون وسوريون بمناقشة مواضيع متعلقة بالنازحين السوريين والمجتمعات المحلية التي تستضيفهم، كما يولون اهتماماً خاصاً بالأبعاد العاطفية والإنسانية والثقافية والفنية التي تحدّد شكل ما نسمع وما نرى في لبنان، فيما يناقشون حالات التنميط والتمييز والتعاون المتبادلة.
إن الملحق الذي تقرؤونه اليوم هو أداة للتغيير. هو «الأغورا» أو مكان التجمّع لعرض النهج السلمية وغير العنيفة والمناهضة للتمييز لبناء المجتمعات المحلية مع النازحين. فإذا ما بذلنا قصارى جهدنا لعرض البعض من القصص والمبادرات الإيجابية الكثيرة، سندرك مدى حاجتنا، أكثر من أي وقت مضى، لطريقة ننظر فيها إلى العالم تُطلِق شرارات إمكانيات كلّ منّا.
يحمل لبنان، منذ سنوات عدة، عبء الأزمة السورية، وهو يظهر للعالم كيف يمكن الحفاظ على مرونته واستقراره، نسبيًا. وهو قد تعثّر أيضاً، إنّما يمكننا جميعاً التعلّم من تلك الهفوات. أنا أدعوكم، في موسم الأعياد هذا، لكي تبحثوا عن القصص الإيجابية للمرونة والمشاركة والتعاطف في مجتمعاتكم المحلية. كما أدعوكم لكي تكونوا جزءًا من هذا الجهد المبذول لتنمية مجتمع سلميّ احتوائيّ، خالٍ من الخوف والعنف.

A+
A-
share
كانون الأول 2015
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam

قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان

نيسان 08, 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
06 نيسان 2024 بقلم أريج كوكاش، صحافي
06 نيسان 2024
بقلم أريج كوكاش، صحافي
تحميل المزيد