تسليط الضوء على القصص الإيجابية

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 كانون الأول 15 0 دقائق للقراءة
تسليط الضوء على القصص الإيجابية
ماذا لو تم تناقل قصص إيجابية حول النازحين السوريين في لبنان بشكل مستمر؟ ماذا لو سلّطنا الضوء على الأثر الإيجابي وليس السلبي وحسب للأزمة على الدول المضيفة؟ ماذا لو كان بإمكاننا تصحيح التوازن وإلقاء القليل من الضوء على قصص التعاون وصداقات الكرم والحوارات المستمرة مع النازحين في لبنان؟
ماذا لو كان بإمكاننا الكتابة عن المبادرات الصغيرة كما التدخلات والأنشطة المشتركة بين اللبنانيين والسوريين والتي عادة ما لا تلاحظها أو لا تغطيها وسائل الإعلام؟ أعتقد أن هذه الأسئلة، إذا ما تمت الإجابة عليها، تستطيع أن تقدم منظورًا جديدًا حول وجود النازحين السوريين في لبنان.
في هذا العدد من الملحق، وكما في الأعداد السابقة، يقوم كتاب وناشطون في مجال حقوق الإنسان وفنانون وصحافيون لبنانيون وسوريون بمناقشة مواضيع متعلقة بالنازحين السوريين والمجتمعات المحلية التي تستضيفهم، كما يولون اهتماماً خاصاً بالأبعاد العاطفية والإنسانية والثقافية والفنية التي تحدّد شكل ما نسمع وما نرى في لبنان، فيما يناقشون حالات التنميط والتمييز والتعاون المتبادلة.
إن الملحق الذي تقرؤونه اليوم هو أداة للتغيير. هو «الأغورا» أو مكان التجمّع لعرض النهج السلمية وغير العنيفة والمناهضة للتمييز لبناء المجتمعات المحلية مع النازحين. فإذا ما بذلنا قصارى جهدنا لعرض البعض من القصص والمبادرات الإيجابية الكثيرة، سندرك مدى حاجتنا، أكثر من أي وقت مضى، لطريقة ننظر فيها إلى العالم تُطلِق شرارات إمكانيات كلّ منّا.
يحمل لبنان، منذ سنوات عدة، عبء الأزمة السورية، وهو يظهر للعالم كيف يمكن الحفاظ على مرونته واستقراره، نسبيًا. وهو قد تعثّر أيضاً، إنّما يمكننا جميعاً التعلّم من تلك الهفوات. أنا أدعوكم، في موسم الأعياد هذا، لكي تبحثوا عن القصص الإيجابية للمرونة والمشاركة والتعاطف في مجتمعاتكم المحلية. كما أدعوكم لكي تكونوا جزءًا من هذا الجهد المبذول لتنمية مجتمع سلميّ احتوائيّ، خالٍ من الخوف والعنف.

A+
A-
share
كانون الأول 2015
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد
SalamWaKalam
كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد
SalamWaKalam

كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد

تشرين الأول 06, 2023 بقلم يارا ضرغام، -
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
13 شباط 2024 بقلم غيدا جابر، صحافية
13 شباط 2024
بقلم غيدا جابر، صحافية
03 شباط 2024 بقلم رزان العويني
03 شباط 2024
بقلم رزان العويني
03 شباط 2024 بقلم غدير حمادي، صحافية
03 شباط 2024
بقلم غدير حمادي، صحافية
تحميل المزيد