جامعتي اللبنانية الملتقى

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 كانون الأول 13 0 دقائق للقراءة
جامعتي اللبنانية الملتقى
كانت الجامعة اللبنانية لي مكان اللقاء الذي عمقت فيه معرفتي بالآخر، هذا الآخر المختلف عني في الثقافة، وإن كان الإنتماء إلى وطن واحد، ولو رغماً عنا، يجمعنا. الجامعة، بالنسبة إلى كثيرين، مجمعات طائفية، مذهبية، مناطقية، ومكاناً لتأكيد سلطة الأمر الواقع. أما لي فكانت شأناً آخر. في المرحلة الأولى، في زحلة، تعرفت إلى كثيرين، خرجت من أجواء القرية، حيث الوجوه تتكرر، وتحكم الحسابات الضيقة العلاقات والتفاعل ما بين الناس. الموروث أكبر من العقل هناك- في الجامعة يحاول كل واحد الخروج من عباءته القروية للقاء الآخر.

في المرحلة الثانية إنتقلت إلى كلية الإعلام، إلى الفرع الأول، حيث الغالبية مسلمة. هناك تابعت دراستي، ونلت الإجازة في الصحافة، وهناك كان أصدقائي الدروز والسنة والشيعة، أكثر من المسيحيين، والسبب أن لا مسيحيين سوى 6 من 300 طالب. هذه طبيعة الفرع الأول، وقد قصدته بنصيحة الأب سليم غزال الذي دعاني إلى اختبار العيش مع الآخر في ظروف مختلفة عما عرفته في الصغر، "لأن التجارب هي التي تعلّم".

 

هكذا درست، وبنيت صداقات، وعشت قصص حب، ومغامرات شبابية، من دون تفريق مذهبي كبير، ولا يمكن نفي بعض التمايز، وهو موجود حتى بين الأخوة في البيت الواحد، وقد كان موجوداً، وكان أحياناً يصب في مصلحتي.

 

المهم من تلك التجربة التي عشتها بفرح مدة أربع سنوات، أنني تأكدت من أن العيش مع الآخر ممكن، بل ومهم في نمو شخصيتنا، وفي زيادة ثقتنا بالنفس، وفي إزالة حواجز الخوف، فكنت أقصد الضاحية، والطريق الجديدة، وأزور أصدقائي في الشوف، بعدما أسقطت فكرة الخوف من الذبح التي كانت تسكنني.

 

والمفارقة أنني في السنة الجامعية الثانية، أقنعت زملائي بأنني أفضل من يمثلهم في الإنتخابات الطالبية، وهذا ما حصل، وفزت على مرشحين آخرين من الطائفة الشيعية ذات الأكثرية العددية في صفنا.

 

هذه الجامعة، التي كانت قبل الحرب مركز كل التحركات الإجتماعية، والحركات الفكرية، هذه الجامعة التي أريد بتوحيد مبانيها ان تكون ملتقى للبنانيين، يمكن أن تعود إلى لعب الدور، وأن تكون مساحة اللقاء، وبقليل من الجهود.

 

أتمنى لكثيرين أن يختبروا ما خبرته في حياتي الجامعية.

A+
A-
share
كانون الأول 2012
أنظر أيضا
01 كانون الأول 2013
01 كانون الأول 2013
01 كانون الأول 2013
01 كانون الأول 2013
أحدث فيديو
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam

قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان

نيسان 08, 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
06 نيسان 2024 بقلم أريج كوكاش، صحافي
06 نيسان 2024
بقلم أريج كوكاش، صحافي
تحميل المزيد