سؤالان

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 آذار 16 0 دقائق للقراءة
سؤالان
كنتيجةٍ منطقية للعاصفة التي تسبَّب بها قرار أنغيلا ميركل بفتح أبواب استقبال ما يقارب المليون لاجئ سوري في ألمانيا على مصراعيها،
غدت الحدود الخارجية لأوروبا مهزوزة من الجهات كافة بسبب تدفّق عشرات آلاف المهاجرين البائسين، المحتاجين، المتهافتين، والمخاطرين بحياتهم، نحو هذه البلاد الساحرة التي لطالما سمعوا التمجيد بها في ما يختص بالحقوق والحريات.
ولكن ما نفع الحقوق والحريات إذا كانت الرفاهية الاقتصادية والمالية لا تستتبعها؟ فأوروبا ليست أميركا، وهي لم تعد، منذ زمن بعيد، تملك النزعة لأن تكون أرضاً للهجرة، لأن الأزمة والبطالة قد مدَّتا أذرعهما، وليس البحث عن مستقبل أفضل هو ما يدفع اللاجئين إلى طَرق أبواب القارة العجوز، بل هي غريزة البقاء. هذا النوع من ردود الفعل اللّاإرادية، والتي تدفع الرجال والنساء والأطفال إلى الإرتماء بين أذرع المهربين المحتالين وعديمي الضمير، وإلى مواجهة البحار الهائجة، وإلى إيجاد أنفسهم، عند خروجهم سالمين، «مزروبين» في حظيرة مخيمات، هي مؤقتة بحسب المواقف الرسمية، إنما من المتوقع استمرارها عملياً.
أوروبا اليوم مرهقة، وعليها استجداء بعض الرقة من قبل تركيا لكي توافق على احتواء تدفق المهاجرين إلى أرضها. هي دعوة غريبة إلى الكرم مقابل نقود معدنية وراجحة: 3 مليارات يورو عند الطلب الأول، تليها على الأرجح 3 ملايين أخرى، على أمل أن تكتفي أنقرة بذلك...
وأمام هذه النتيجة غير البراقة، يتبادر سؤالان إلى الذهن:
كيف يمكن ألّا يكون أيٌّ من البلدان العربية الميسورة قد عرض تأمين ولو حصة هزيلة من المهاجرين، عوضاً عن ترك لبنان والأردن، المغبونَين أصلًا، يحملان بمفردهما حملاً بهذا الثقل؟
لماذا تستمر أوروبا، والغرب بصورة أكثر عمومية، في التنافس على اندفاعات السخاء حيال اللاجئين، وعلى العكس من ذلك، إظهار هذا القدر من التسامح في فرض حل في سوريا؟
A+
A-
share
آذار 2016
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam

قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان

نيسان 08, 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
06 نيسان 2024 بقلم أريج كوكاش، صحافي
06 نيسان 2024
بقلم أريج كوكاش، صحافي
تحميل المزيد