البلديات... حجر الزاوية في بناء السلام

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 حزيران 16 0 دقائق للقراءة
البلديات... حجر الزاوية في بناء السلام
أثبتت البلديات في لبنان في ترؤسها للجهود الرامية إلى الاستجابة لاحتياجات المجتمعات المضيفة واللاجئين خلال السنوات الخمس الماضية، أنّها جهة محلية فاعلة نشطة تبذل قصارى جهدها لمواجهة التحديات المتزايدة عقب أزمة اللاجئين السوريين.
فهي في طليعة الجهات المحلية المستجيبة للأزمة، تقوم بعملها على أرض الواقع لتوفير خدماتٍ تلبّي الحاجات الاجتماعية والصحية الأساسية، بالإضافة إلى الحاجات المتعلقة بالنقل والتنمية الاقتصادية والسلامة.
ولقد برز خلال الانتخابات البلدية الأخيرة الدور الحاسم الذي تستطيع البلديات أن تضطلع به لتشجيع مشاركة الجهات الفاعلة المختلفة في بناء السلام، ولتيسير هذه المشاركة. وقد أطلقت الحوارات والمشاورات والحملات لتعزيز دورها في التخفيف من حدّة الصراعات، وبناء علاقات مع المجتمعات المحلية واللاجئين على حدّ سواء.
وخلال الانتخابات البلدية الأخيرة، تكرّرت الفكرة بأن تعزيز قدرات البلديات على المستوى المحلي من شأنه أن يساهم في منع العنف في القرى والمدن المعرّضة للنزاع.
ولقد تبنّى بعض البلديات طرقاً مبتكرة لتلبية حاجات المواطنين واللاجئين، فرحّب البعض بها، فيما شجبها آخرون. واعتمدت بلديات أخرى حلولاً أقل شمولاً لمعالجة المشاكل المتعلّقة باللاجئين، ومنها فرض حظر التجوّل على «الأجانب».
ونحن على اقتناع بأنه ينبغي القيام بالمزيد من الجهود لتمكين البلديات من الاستجابة على نحو أفضل للأزمة، ولتعزيز دورها كالجهة الفاعلة الرئيسية في استراتيجية الاستجابة للأزمة، إلى جانب الحكومة المركزية، والمنظّمات الإنسانية، وطبعاً الجهات المانحة.
A+
A-
share
حزيران 2016
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد
SalamWaKalam
كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد
SalamWaKalam

كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد

تشرين الأول 06, 2023 بقلم يارا ضرغام، -
تحميل المزيد