البلديات... حجر الزاوية في بناء السلام

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 حزيران 16 دقيقة للقراءة
البلديات... حجر الزاوية في بناء السلام
أثبتت البلديات في لبنان في ترؤسها للجهود الرامية إلى الاستجابة لاحتياجات المجتمعات المضيفة واللاجئين خلال السنوات الخمس الماضية، أنّها جهة محلية فاعلة نشطة تبذل قصارى جهدها لمواجهة التحديات المتزايدة عقب أزمة اللاجئين السوريين.
فهي في طليعة الجهات المحلية المستجيبة للأزمة، تقوم بعملها على أرض الواقع لتوفير خدماتٍ تلبّي الحاجات الاجتماعية والصحية الأساسية، بالإضافة إلى الحاجات المتعلقة بالنقل والتنمية الاقتصادية والسلامة.
ولقد برز خلال الانتخابات البلدية الأخيرة الدور الحاسم الذي تستطيع البلديات أن تضطلع به لتشجيع مشاركة الجهات الفاعلة المختلفة في بناء السلام، ولتيسير هذه المشاركة. وقد أطلقت الحوارات والمشاورات والحملات لتعزيز دورها في التخفيف من حدّة الصراعات، وبناء علاقات مع المجتمعات المحلية واللاجئين على حدّ سواء.
وخلال الانتخابات البلدية الأخيرة، تكرّرت الفكرة بأن تعزيز قدرات البلديات على المستوى المحلي من شأنه أن يساهم في منع العنف في القرى والمدن المعرّضة للنزاع.
ولقد تبنّى بعض البلديات طرقاً مبتكرة لتلبية حاجات المواطنين واللاجئين، فرحّب البعض بها، فيما شجبها آخرون. واعتمدت بلديات أخرى حلولاً أقل شمولاً لمعالجة المشاكل المتعلّقة باللاجئين، ومنها فرض حظر التجوّل على «الأجانب».
ونحن على اقتناع بأنه ينبغي القيام بالمزيد من الجهود لتمكين البلديات من الاستجابة على نحو أفضل للأزمة، ولتعزيز دورها كالجهة الفاعلة الرئيسية في استراتيجية الاستجابة للأزمة، إلى جانب الحكومة المركزية، والمنظّمات الإنسانية، وطبعاً الجهات المانحة.
A+
A-
share
حزيران 2016
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
الكشاف ... بناة سلام
SalamWaKalam
الكشاف ... بناة سلام
SalamWaKalam

الكشاف ... بناة سلام

أيار 05, 2022 بقلم مريم فنيش، طالبة في الجامعة اللبنانية، كلية الإعلام
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
23 أيار 2022 بقلم فادي قمير، المدير العام السابق للموارد المائيّة والكهربائيّة
23 أيار 2022
بقلم فادي قمير، المدير العام السابق للموارد المائيّة والكهربائيّة
23 أيار 2022 بقلم شربل عفيف، أستاذ في جامعة القديس يوسف لبنان
23 أيار 2022
بقلم شربل عفيف، أستاذ في جامعة القديس يوسف لبنان
12 أيار 2022 بقلم محمد ناصر
12 أيار 2022
بقلم محمد ناصر
شريك
شريك
الجامعة اللبنانية الجامعة اللبنانية
شريك
تحميل المزيد