الحراك الأهلي : نقطة اللا عودة

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 آذار 13 0 دقائق للقراءة
الحراك الأهلي : نقطة اللا عودة
ليست سهلة مسيرة الحملات والتحرّكات الأهليّة التي بدأت تنشط في لبنان، في الأعوام القليلة الماضية. مرّت أعوام كثيرة والبلاد غارقة في حروبها الأهليّة والإجتياحات الإسرائيليّة، فطغت السياسة على سواها. حين يكون المرء مهدداً في أمنه وأمن أولاده، تتراجع كلّ أولويّة أخرى.

شائكة طريق الحملات الأهليّة. فهي، عكس ما يمكن الظنّ، في صلب السياسة، في صلب شوائب النظام اللبناني ذاتها التي أدّت إلى نشوب الحرب الأهليّة. فهدف هذه الحملات، على تنّوعها وتنّوع قضاياها، هو، بداية ونهاية، تحقيق المساواة بين مواطني الدولة. لكن، عندما يستمرّ التمّييز، تفقد البلاد – الدولة، مستقبلها.

لا يمكن لبلاد قامت على أساس تقاسم السلطات والصلاحيّات والخيرات والمناصب، ولا يسري على أبنائها قانون أحوال شخصية موحّد، أن تتحوّل دولة تحضن مواطنين. ستبقى أرضاً تتلاقى فوقها مجموعات من البشر، لكلّ منها آمالها وهمومها.

في غياب دور الدولة عن تأدية مهمتها الرئيسيّة كالحكم العادل، سيستمرّ انتزاع الأطفال من أحضان أمهاتهم لتنوّع قوانين الحضانة، أو لأنه لا يمكن للأم أن تمنحهم جنسيتها- هويتها. سيستمرّ العنف الأسري منتشراً بلا رادع.

في غياب الدولة، سيستمر ارتفاع الكلفة الصحيّة من جرّاء حوادث السير، وتلّوث البيئة، وعدم تأمين الغذاء والمياه، وغياب الضمان الإجتماعي المنصف، والبنى التحتيّة المناسبة.

في غياب دورها، ستستمّر القوانين المعمول بها منذ العام 1925، تحدّد مستقبل اللبنانيين الذين لا يعرف أحد عددهم بعد.     

في غياب التشريعات المدروسة والقائمة على أساس مصلحة المواطنين، سيستمر العَوَز، والمرض، والجهل، والهفوات الطبيّة، والأخطاء الهندسيّة، والمساجين غير المحكومين، وغياب التدفئة والكهرباء، وتفشّي المخدرات، وأطفال الشوارع، والاستهتار بأصحاب الحاجات الخاصة، وباللاجئين الفلسطينيين، وتجاهل اللاجئين الآخرين وإساءة معاملتهم تماماً كما تُساء معاملة العمّال الأجانب.

بدأ المجتمع المدني حراكه، بخجل في البداية، ثم أخذ ينتظم ويتفعّل. وهو اليوم في مرحلة التحوّل إلى قوّة ضغط فاعلة على المشرّعين والساسّة في لبنان، وقد وصل إلى نقطة اللاعودة: ها هو رئيس الوزراء يعلن تأييده لمنح الأم جنسيتها الى أولأدها، وها هو رئيس الجمهوريّة يغرّد مؤيداً الزواج المدني.

رغم المقاومة الشرسة التي يلقاها من السلطات السياسيّة والدينيّة والتشريعيّة، بدأ المجتمع المدني حراكه. واليوم، يبدو أن مثابرته وصبره، وما سيلقاه من دعم شعبي وسياسي، هو الذي سوف يقرّر مستقبل لبنان.

A+
A-
share
آذار 2013
أحدث فيديو
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam

قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان

نيسان 08, 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
06 نيسان 2024 بقلم أريج كوكاش، صحافي
06 نيسان 2024
بقلم أريج كوكاش، صحافي
تحميل المزيد