التعليم، سلاح السلام

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 أيار 19 0 دقائق للقراءة
التعليم، سلاح السلام
مع إحياء لبنان الذكرى المأساوية لاندلاع الحرب الأهلية، يأتي هذا الملحق لينظر في قدرة التعليم على حفظ السلام، ويتمعّن فيها، ذلك إضافة إلى السياسات والاستراتيجيات التي يجب اعتمادها بقصد تعظيم الآثار الإيجابية للتعليم على السلام. وبالتحديد، سوف يسعى هذا العدد إلى معالجة القضايا المعقّدة التي تؤثر على التعليم في المجتمع اللبناني، من الإدارة إلى الثقافة وحماية الطفل والمناهج الدراسية.
وفيما نتناول مسألة التعليم والسلام، تم تسليط الضوء على ثلاثة محاور رئيسية على الصعيد العالمي في العقد الماضي. يتمحور المحور الأول حول الشواغل المتعلقة بحماية الأطفال في حالات الأزمات والاستجابة للآثار السلبية الناتجة من الصراعات على تعليمهم. ويولي المحور الثاني الأولوية لمبدأ عدم إلحاق الأذى أو الضرر (do no harm) لضمان ألا يعزّز التعليم عدم المساواة أو يغذّي المزيد من الانقسامات. أما المحور الثالث فيتعلّق بالتعليم وبناء السلام بشكل أكثر تحديدًا، مع التركيز على الإصلاحات في قطاع التعليم وإسهاماته في التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأوسع في حالات ما بعد انتهاء النزاع.
إن الموضوع الذي يركّز عليه ملحقنا ملائم من حيث أهميته وتوقيته على مستوى العالم وفي لبنان، حيث يتم التركيز بشكل أكبر على تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ويبرز دور التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بوضوح كما هو مبيّن في الهدف 4، مع التركيز على ضمان التعليم الشامل والمنصف للجميع، ونقل المعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز التنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال تعزيز ثقافة السلام واللاعنف والمواطَنة العالمية، وتقدير أهمية التنوّع الثقافي.
وعلى غرار الأعداد السابقة، نأمل أن يحفّز هذا العدد الحوارَ بشأن الأساليب والاستراتيجيات الجماعية لتعزيز مساهمة التعليم في بناء السلام على المدى الطويل في لبنان، حيث يكمن بديل مهمّ للعنف في صفوف مدرسية نابضة بالحياة.
A+
A-
share
أيار 2019
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
25 نيسان 2024 بقلم زهراء عياد، صحافية
25 نيسان 2024
بقلم زهراء عياد، صحافية
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
تحميل المزيد