الحراك المدني: سقوط أمام الطوائف!

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 آذار 13 دقيقة للقراءة
الحراك المدني: سقوط أمام الطوائف!
أعلن ايماني لا بضرورة وجود منظمات المجتمع المدني فقط، بل بفاعليّة الحراك الذي تقوم به هذه الهيئات، وفي المجالات المتنوّعة التي تتحرك فيها، وخصوصاً مجال حقوق الانسان في كل نواحيه. ولئن كان البعض يرغب في جعل مؤسسات المجتمع المدني تابعة، أو التخويف من توجهاتها وارتباطاتها ومن مصادر تمويلها، فهو يجهد للحدّ من تأثيرها، لأنها لا تدور في فلكه، خصوصاً أن هذا البعض لا يملك سلاحاً يحارب به، الاّ سياسة التخوين، للتهويل، وإلغاء الآخر.

لكني أطرح دائماً على نفسي، وعلى الآخرين، سؤالاً لم أجد له جواباً شافياً حتى اليوم وفيه: لماذا تظل فاعلية الحراك المدني ضعيفة؟ ولماذا لا تؤدي الحملات المدنية هدفها المنشود كاملاً؟

من الممكن، أو ربما الأكيد، أن التركيبة الطائفيّة، والطبقة السياسيّة، وشبكة المصالح المستمرة منذ زمن، قادرة على شلّ كل حركة مواجهة، أو مقاومة لها. وهذا ما يحصل بالفعل، إذ أن خطاب رجل دين أو رجل سياسة يطيح إنجازات كبيرة، أو حتى خروق موقّتة وجزئيّة تحققت.

وتبقى الفاعلية ضعيفة أيضاً لأسباب ذاتية في الناس، في هؤلاء اللبنانيين الذين يعودون في كل مرة الى موروثاتهم وتقاليدهم، واصطفافاتهم القديمة، بل لنقل الى انقساماتهم المَرَضية، القادرة على القضاء على كل الانجازات،  والمعوّقة لكل خطوات تقدميّة في البلد.

وثمّة سبب آخر لابقاء الفاعليّة بطيئة، هو موسميّة تحركات المجتمع المدني وتركيبته الضعيفة التي تمنع الاستمرار في الحملات، مما يحدّ من اندفاعها، وربما من فاعليتها، وصدقيتها أحياناً.

المطلوب وضع خطة لمواجهة كل هذه العقبات معاً.

A+
A-
share
آذار 2013
أحدث فيديو
السكان المحليين في الشوف: بناء السلام من خلال البيئة
SalamWaKalam
السكان المحليين في الشوف: بناء السلام من خلال البيئة
SalamWaKalam

السكان المحليين في الشوف: بناء السلام من خلال البيئة

حزيران 03, 2022 بقلم امل عيسى، طالبة في الجامعة اللبنانية، كلية الإعلام
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
25 أيلول 2022 بقلم سمير سكيني، صحافي
25 أيلول 2022
بقلم سمير سكيني، صحافي
25 أيلول 2022 بقلم فيفيان عقيقي، صحافية
25 أيلول 2022
بقلم فيفيان عقيقي، صحافية
25 أيلول 2022 بقلم جواد سيف الدين، -
25 أيلول 2022
بقلم جواد سيف الدين، -
شريك
شريك
الجامعة اللبنانية الجامعة اللبنانية
شريك
تحميل المزيد