لبنان ما بعد الانتخابات النيابية

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 02 آب 18 0 دقائق للقراءة
لبنان ما بعد الانتخابات النيابية
بعد مرورهم بطريق سياسيّ مسدود مطوَّل، أدلى اللبنانيون في لبنان كما في خارجه بأصواتهم في أيار 2018، وذلك في ظل قانون انتخابي جديد. ومن خلال ممارستهم حقهم في التصويت، عبّروا عن ترجيحاتهم وتفضيلاتهم باختيار ممثليهم.
من جهتهم، سلّط المرشحون الضوء، خلال الحملة الانتخابية، على قضايا ذات أهمية كبرى في لبنان، من الفساد بشكل عام إلى الفساد في الحوكمة وقطاع النقل والتلوّث وانقطاع التيار الكهربائي. وكما أشارت ريتا الشمالي، إحدى المشاركين في هذا العدد، فإن لبنان لا يزال متخلّفاً إلى حدّ بعيد في الترتيب العالمي من ناحية ترشيح المرأة ومشاركتها السياسية: 113 مرشحة ضمن الترشيحات الشخصية و86 مرشحة ضمن لوائح أحزاب سياسية في العام 2018 مقارنة مع 12 مرشحة في العام 2009 و44 في العام 2013، حين لم تُعقَد الانتخابات.
نناقش في هذا العدد من الملحق مدى أهمية زيادة مشاركة المرأة بشكل أكبر في العمليات الانتخابية والديمقراطية وتأثير الشباب والناخبين للمرة الأولى على بناء السلام والدور المهم للرصد في الانتخابات. كما ونلقي الضوء على العقبات التي واجهها ذوي الاحتياجات الخاصة خلال عملية الانتخابات.
وفي هذا العدد أيضاً قصص ملهمة عن التغيير والمثابرة والصمود، وهو الصمود ذاته الذي أظهره لبنان للعالم بعقده هذه الانتخابات النيابية في خضمّ الاضطرابات الاقليمية والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الكبيرة.
نأمل أن يتمكّن المجلس النيابي المنتخب حديثاً والحكومة المقبلة من جعل لبنان الذي يحلم به كافة مواطنيه حقيقة، لبنان السلام والأمان والازدهار والبيئة النظيفة. وتُعتبر الانتخابات، إلى حدّ بعيد، فرصة لإحداث التغيير الذي تشتدّ الحاجة إليه اليوم أكثر من أي وقت مضى.

A+
A-
share
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد
SalamWaKalam
كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد
SalamWaKalam

كلما أعطيت الأرض أكثر، كلما أعطتك المزيد

تشرين الأول 06, 2023 بقلم يارا ضرغام، -
تحميل المزيد