بث الاطمئنان في العقول والقلوب

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 آب 17 0 دقائق للقراءة
بث الاطمئنان في العقول والقلوب
ريثما يتم التوصل إلى حل دائم للصراع السوري، يجد لبنان نفسه، إن طوعاً أو كرهاً، في موقع إدارة وجود أعداد كبيرة من اللاجئين على أراضيه. ولنكن صريحين، هذه الإدارة ليست طوعية ولا مكرهة، ففي الواقع هي غير موجودة على الإطلاق، حتى أن الدولة تبدو غير مبالية للمسألة. وبصرف النظر عن الإجراءات الأمنية المشدّدة، والجهود الجديرة بالثناء في تعليم الأطفال، يبقى الانطباع أن السلطات فوّضت مسؤوليات في مجالات النظافة والصحة العامة والتكامل الاقتصادي للاجئين السوريين، إلى المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.
التكامل الاقتصادي. هي كلمة كبيرة على مسمع الذين يخشون إقامة طويلة الأمد للنازحين السوريين في لبنان. ولكن بدلاً من الانشغال في استكشاف ذكي لخيارات ذات منفعة لكل من الاقتصاد اللبناني وهؤلاء النازحين على حدّ سواء، اختارت السلطات عدم اتخاذ أي مبادرة بالرغم من الطلب القوي على اليد العاملة في بعض القطاعات.
كان على بعض وكالات الأمم المتحدة توزيع بطاقات الحسم، بسقف ثلاثين دولاراً في الشهر، كجزء من برامجها لمساعدة النازحين السوريين، لتنتعش الأعمال التجارية اللبنانية الصغيرة. مع وجود حوالى 700,000 لاجئ مستفيدين من هذه البطاقات في لبنان، تشكّل هذه البرامج نعمة لمخازن البقالة الصغيرة التي تكابد لكسب الرزق.
وسريعاً ما أثارت مبادرة الأمم المتحدة طمع الشركات اللبنانية الكبيرة، فتعاقدت أكبر ثلاث سلاسل سوبرماركت مع برنامج الغذاء العالمي، مثال مجموعة التعاونيات والأسواق المركزية UCCM والتي تضم 36 متجراً في لبنان. ولتجذبهم إلى متاجرها، منحت هذه السلسلة النازحين السوريين حسماً بنسبة 7 %.
لا شكّ في أن حشد اللاجئين الذين فروا من الحرب في سوريا يشكّل عبئاً على لبنان المثقل أصلاً بالديون. ولكن تجدر الإشارة إلى أن عدداً كبيراً منهم يساهم في الاقتصاد من خلال المشتريات واستئجار الشقق. المهم استقصاء المسألة من كل جوانبها، ولا سيما الاعتراف بأنه لا غنى عن التعاون بالرغم من الصعوبات التي يواجهها الجانبان من أجل بثّ الاطمئنان في العقول والقلوب.
A+
A-
share
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam

قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان

نيسان 08, 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
06 نيسان 2024 بقلم أريج كوكاش، صحافي
06 نيسان 2024
بقلم أريج كوكاش، صحافي
تحميل المزيد