سلّة من الأزمات

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 01 كانون الأول 17 0 دقائق للقراءة
سلّة من الأزمات
مما لا شك فيه أن اللبنانيين يلعنون فترة الأزمات هذه التي تنقضّ عليهم بلا هوادة، وتجعلهم ينسون الأمور الجوهرية، ألا وهي تطوير بلادهم وتحديثها. وهم اليوم، يخشون، ولأسباب وجيهة، أنه بسبب أحدث هذه الأزمات، أي الصراع بين المملكة العربية السعودية وإيران، قد تصبح طيّ النسيان قضية النازحين السوريين الذين يمثّلون أكثر من ربع سكان لبنان، وفقاً لأحدث البيانات.
ولا بد من الإشارة إلى أنه سبق للبنانيين أن ذاقوا هذه التجربة أكثر من مرة. فمن الواضح أن قضية اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في بلادهم منذ عام 1948، لم تعد تشكّل اليوم أولوية بالنسبة إلى المجتمع الدولي. كذلك الأمر بالنسبة إلى السلطات اللبنانية التي اعتادت تكلّف تداعيات الأزمات الكثيرة التي تهزّ الشرق الأوسط منذ ذلك الحين، كالحروب العربية الإسرائيلية، واتفاقية كامب ديفيد للسلام، والحرب اللبنانية التي أضرمها الفلسطينيون المسلحون، وحربي الخليج، والهجمات الإسرائيلية على لبنان، وتفكّك العراق ومن ثم سوريا، وخضّات الربيع العربي... ناهيك عن الهجمات الإرهابية المتعددة التي هزّت بلاد الأرز... كل ذلك على خلفية الأزمة الاقتصادية والبطالة والركود السياسي.
وتهدّد هذه الأزمة الإيرانية - السعودية الجديدة التي ضربت قلب المؤسسات الرسمية اللبنانية بدفع قضية النازحين السوريين الشائكة إلى الخلفية. فمع أكثر من مليون شخص، ومعظمهم من المعوزين، بحاجة إلى الإدارة اليومية، ترزح البنية التحتية للبلاد المثقلة منذ وقت طويل تحت وطأة هذه الضغوط. وعلى الرغم من تدفق المعونات الدولية، إلا أنها غير قادرة على تلبية كافة الحاجات في الوقت الذي يتزايد فيه عدد اللبنانيين الذين يعيشون ظروفاً غير مستقرّة.
إن استيعاب أكثر من مليون شخص في بلد منهوك القوى هو أمر لا يتصوّره العقل، والتخطيط لعودتهم في هذه المرحلة هو أمر مستحيل. باختصار، هو تربيع الدائرة... إنّما ليس ثمة من يدوّر الزوايا.

A+
A-
share
كانون الأول 2017
أنظر أيضا
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
16 أيلول 2020
أحدث فيديو
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam
قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان
SalamWaKalam

قاتَلت في الحرب وبَنَت للسلام - تقرير رهف أبو حسّان

نيسان 08, 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
08 نيسان 2024 بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
08 نيسان 2024
بقلم رهف أبو حسّان، صحافية
07 نيسان 2024 بقلم ربى الزهوري، صحافية
07 نيسان 2024
بقلم ربى الزهوري، صحافية
06 نيسان 2024 بقلم أريج كوكاش، صحافي
06 نيسان 2024
بقلم أريج كوكاش، صحافي
تحميل المزيد