نحن على بُعد خطوة واحدة من تحقيق السلام: المرأة بوصفها من بُناة السلام وفق منظور بيئي

salam wa kalam website logo
trending شائع
نشر في 13 حزيران 22 بقلم ديانا غصن، - 6 دقائق للقراءة
نحن على بُعد خطوة واحدة من تحقيق السلام: المرأة بوصفها من بُناة السلام وفق منظور بيئي
عدرا قنديل
أفادت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أنّ المرأة غالباً ما تكون أول من يستجيب للأزمات، وقد شهدت الدكتورة فومزيلي ملامبو- نغوكا ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية للهيئة، العمل المذهل الذي قامت به المرأة خلال الأزمات، وطلبت من جميع الحكومات ومقدّمي الخدمات في القطاع الخاص، إشراك المرأة وتعزيز دورها. وأشارت إلى أنه "لا توجد قوّة للتغيير والسلام والعدالة والديمقراطية والنمو الاقتصادي الشامل، أعظم من تلك التي يوفرها عالم النساء المتمكّنات". هذه فرصة للنظر في كيفيّة لعب المرأة دوراً رئيسياً في بناء السلام، وفق منظور بيئي. المرأة هي المديرة والمستهلكة الرئيسيّة للموارد الطبيعية في الأماكن التي تدمّرها الصراعات، ولذلك هي الأدرى بهذه الموارد. لكن قد يخطر سؤال مهم على بال المرء: كيف يمكن استخدام إمكانات المرأة في بناء السلام وفق منظور بيئي لخدمة الجمهور، وسط الأزمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية؟

               قد يكون بناء السلام وفق منظور بيئي مصطلحاً غير مألوف، ولكنه بالتأكيد مصطلح يجب أن يكون كذلك. يُعتبر بناء السلام وفق منظور بيئي فرصة للأطراف المتصارعة على الموارد البيئية للتعاون في ما بينها (معهد القانون البيئي). تهدف هذه الدول المتصارعة إلى توحيد القوى للتعرّف على الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى سلام دائم بين صراعات سابقة أو حالية أو محتملة في المستقبل. لا يتبادر إلى الذهن أنّ معظم الصراعات المسلحة تقريباً ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالبيئة، ربما من دون الإشارة إلى ما هو بديهي. على سبيل المثال، تشير ماريسا أو. إنسور إلى أن جنوب السودان يستلزم النظر في إدارة الموارد الطبيعية لأنها منطلق للصراع (مدوّنة)، فالموارد الطبيعية إمّا أن تكون سبباً للصراع أو يتم استخدامها كأسلحة من جانب الأطراف المتصارعة لتدمير بعضها البعض.

 

     طيلة الفترة التي تُبذل فيها الجهود لبناء سلام مستدام بين الأطراف المتنازعة على الموارد الطبيعية، تصبح الاستدامة الاجتماعية - الثقافية والاقتصادية والبيئية نتيجة مباشرة، وتشكل دعامة للحفاظ على السلام المبني (منظمة ايكوبيس الشرق الأوسط). بالنسبة إلى الروابط الإجتماعية التي تتشكّل، فإنّ المجتمعات التي تقاتلت ذات يوم في سبيل الموارد، تتقاسمها الآن لبناء مستقبل أفضل وأكثر استقراراً. من أجل الحفاظ على هذه الرابطة، يُقام حوار مستمر بين الثقافات لخلق شعور بالثقة بين المجتمعات. لكن، بعد سنوات من النضال والتقاتل، تُحدث الخسائر التي يتكبّدها الطرف الضعيف، فجوة في الثقة بين الطرفين. هذه مشكلة تواجه الجيل الأكبر سناً في المجتمع الذي عانى خلال الصعوبات، وسيجد صعوبة في الثقة ﺒ "عدوه القديم". جاء في اقتباس مأخوذ من مقالة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بعنوان "قوّة المرأة من بناة السلام": "أعدنَ البناء من الأنقاض. ينسجنَ معاً النسيج الجديد لمجتمع وبلد ما بواسطة القصاصات المحروقة، ويُعالجنَ الجراح الناجمة عن الصراعات من خلال القيام بمسيرة طويلة مُفضية إلى الشفاء". وهذا يوضح أهمية المرأة في تربية مجتمع يحافظ على السلام بين الطرفين، ويعلّم الجيل الجديد الأسباب الكامنة وراء بناء السلام، وفق منظور بيئي.

 

علاوة على ذلك، تلعب كل من المرأة والبيئة دوراً أساسياً في الحفاظ على الاستقرار السياسي في عالم السياسة. السلوك السياسي هو أيّ عمل يقوم به أي شخص في المجتمع ويؤثر على طريقة اتخاذ مَن هم في السلطة للقرارات داخل هذا المجتمع (أكيه، 1975). هذا يعني أن الإستقرار الإجتماعي يتناسب مباشرة مع الإستقرار السياسي. لكن الأزمات السياسية تحدث أيضاً بسبب صراع بين حكومتين مختلفتين، إحداهما أقوى من الأخرى، حيث تريد الحكومة القوية سرقة ممتلكات الأخرى. هذا يرجع إلى ضرورة بناء السلام بين جميع المجتمعات المتنازعة، والحفاظ على نظام سلام بيئي يلبّي حاجات الجميع.

 

من ناحية أخرى، يمكن للعالم أن يستفيد من تجربة المرأة في ما يخص طريقة اتخاذها القرارات المتعلقة باستخدام الموارد المتاحة، وإدارتها في حالة الندرة خلال الأوقات الصعبة. تضطلع المرأة بدور توفير حاجات أسرتها عند خسارة الدخل، وهذه وظيفة الرجل عادة. لذلك، فإنها قادرة على إدارة البيئة والإستفادة منها عندما تكون الموارد نادرة. على سبيل المثال، في لبنان اليوم، خسر الرجال وظائفهم بسبب الأزمة الاقتصادية، ويعاني العديد من الأسر من عدم تلبية حاجاتها الإنسانية الأساسية. في هذا السياق، تضطلع النساء بدور البطلات الخارقات اللواتي يتمكنّ من الإستمرار في استخدام ما يتوفّر لهن، لمساعدة أسرهن على البقاء على قيد الحياة. هذا يثبت أن المرأة يمكنها أن تضمن إستفادة المجتمع من الموارد الطبيعية، وأن تسلّط الضوء على الظلم ذات الصلة بالحقوق المتعلقة بالموارد الطبيعية التي عادة ما تشكّل محفّزات للصراع.

 

يمكن إحداث ثورة في هذه القدرة بوصفها من لُبنات بناء السلام ، علماً أن البيئة تمتلك مثل هذه القدرة على إثارة أو تفاقم العداء والخلاف. لذلك، هناك حاجة إلى دراسة علم النفس الإيكولوجي التي تستخدم النظريات الإيكولوجيّة والنفسيّة ومنهجيّة البحث لفهم العلاقة بين الإنسان والطبيعة (المركز الدولي لعلم النفس الإيكولوجي). وفي هذا المجال، قال بول بلاشكيه إن علم النفس الإيكولوجي يساعد الناس على خلق أنماط حياة مستدامة من خلال تقريبهم من البيئة. علاوة على ذلك، أثبتت الدراسات التي أجراها ماثيو وايت وزملاؤه، أنّ قضاء الوقت في الطبيعة هو مضاد للتوتر (مجلة البيئة في ييل 360 - Yale Environment 360). المرأة هي الأقرب إلى الطبيعة، وهي الوحيدة القادرة على تقريب أسرتها ومجتمعها من الطبيعة. لذلك، فإن تعزيز معرفتها بعلم النفس الإيكولوجي، من شأنه أن يساعد كل المجتمع والأشخاص الذين تؤثر عليهم كي يصبحوا أكثر ارتباطاً بالطبيعة.

     

يجب أن تعترف الحكومات بمهارات المرأة، وتغتنم هذه الفرصة لتعزيزهاوتنفيذ مبادرات لمساعدتها على التطور. ينبغي أيضاً تحقيق أقصى قدر من مشاركة المرأة في قطاعات إدارة الموارد الطبيعية، بحيث يُستحدث معبر لتحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. على الرغم من عدم تصوير المرأة في وسائل الإعلام على أنها عضو نشِط، من المهم للغاية تسليط الضوء باستمرار على التحوّل في أدوار الجنسين وكسر الحواجز التي تعيق المساواة بينهما (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2016). وهذا من شأنه أن يشجع المرأة والحكومات الأخرى على 

الدمج المستمر للنظرة الثاقبة للمرأة ومعارفها في بناء مستقبل سلمي لمجتمعاتها. لذلك، بالنظر إلى أن المرأة قادرة على منع الصراع والمساعدة على التعافي منه، يجب إعطاؤها المزيد من القوّة كي تتمكن من إنقاذ ما تبقى من البيئة ومن رحمة الإنسان.

 

 

المراجع: 

 

-     كلود أكيه (1975). تعريف الاستقرار السياسي. السياسة المقارنة، 7(2)، 271-283.

https://doi.org/10.2307/421552

-       بول بلاشكيه (2013). الفوائد الناجمة عن الحفاظ على الصحة والرفاهية في نيوزيلندا. علوم الحفظ 321. قسم حفظ الموارد الطبيعية، ويلينغتون. 37 صفحة.

-     ماريسا أو. إنسور (2019، 12 أيلول/سبتمبر). هل بناء السلام وفق منظور بيئي هو الحل للصراع في جنوب السودان؟ مدوّنة New Security Beatتمّ الاطلاع على المرجع في 28 كانون الثاني/يناير 2022 على الصفحة:

https://www.newsecuritybeat.org/2019/09/environmental-peacebuilding-answer-south-sudans-conflict/#:~:text=Environmental%20Peacebuilding%20Offers%20a%20Way,as%20a%20vehicle%20for%20peace.&text=South%20Sudan%20Wildlife%20Service%20is%20already%20engaged%20in%20this%20type%20of%20approach.

 

جمعية بناء السلام وفق منظور بيئي®: تطوير وإدارة وتبادل المعرفة المتعلقة بالبيئة والصراع والسلام. (التاريخ غير محدد). تعريف بناء السلام وفق منظور بيئي. بناء السلام وفق منظور بيئي | تعريف بناء السلام وفق منظور بيئي. تم الاطلاع على المرجع في 18 كانون الثاني/يناير 2022 على الصفحة: https://www.environmentalpeacebuilding.org/about/

 

بناء السلام وفق منظور بيئي. منظمة ايـكـوبـيس الشرق الأوسط (التاريخ غير محدد). تم الاطلاع على المرجع في 24 كانون الثاني/يناير 2022 على الصفحة: 

https://old.ecopeaceme.org/ecopeace/environmental-peacebuilding/  

 

قوة النساء من بناة السلام. هيئة الأمم المتحدة للمرأة (تشرين الأول/أكتوبر 2019). تم الاطلاع على المرجع في 25 كانون الثاني/يناير 2022 على الصفحة: 

https://www.unwomen.org/en/news/stories/2019/10/compilation-the-power-of-women-peacebuilders

 

جيم  روبينز (9 كانون الثاني/يناير). علم النفس الإيكولوجي: كيف يفيد الانغماس في الطبيعة صحتكم. (مجلة البيئة في ييل 360 - Yale Environment 360). تم الاطلاع على المرجع في 30 كانون الثاني/يناير 2022 على الصفحة:

https://e360.yale.edu/features/ecopsychology-how-immersion-in-nature-benefits-your-health#:~:text=These%20studies%20have%20shown%20that,reduce%20anxiety%2C%20and%20improve%20mood

 

المرأة والموارد الطبيعية: إطلاق العنان لإمكانات بناء السلام. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنيف. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2016). تم الاطلاع على المرجع في 25 كانون الثاني/يناير 2022 على الصفحة:

https://www.europe.undp.org/content/geneva/en/home/partnerships/women-and-natural-resources--unlocking-the-peacebuilding-potenti.html

 

 

     

 

A+
A-
share
أنظر أيضا
25 أيلول 2022 بقلم جواد سيف الدين، -
25 أيلول 2022
بقلم جواد سيف الدين، -
25 أيلول 2022 بقلم حسين موسى مرعي، -
25 أيلول 2022
بقلم حسين موسى مرعي، -
02 أيلول 2022 بقلم فاطمة نعيم، صحافية
02 أيلول 2022
بقلم فاطمة نعيم، صحافية
أحدث فيديو
نظرة على قطاع النقل العام في لبنان مع ميريلا بو خليل
SalamWaKalam
نظرة على قطاع النقل العام في لبنان مع ميريلا بو خليل
SalamWaKalam

نظرة على قطاع النقل العام في لبنان مع ميريلا بو خليل

تشرين الثاني 23, 2022 بقلم ميريلَا بو خليل، --
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
23 تشرين الثاني 2022 بقلم ميريلَا بو خليل، --
23 تشرين الثاني 2022
بقلم ميريلَا بو خليل، --
23 تشرين الثاني 2022 بقلم ميشال داوود، --
23 تشرين الثاني 2022
بقلم ميشال داوود، --
23 تشرين الثاني 2022 بقلم حليمة طبيعة، --
23 تشرين الثاني 2022
بقلم حليمة طبيعة، --
شريك
شريك
الجامعة اللبنانية الجامعة اللبنانية
شريك
تحميل المزيد